البحث في التاريخ المحلي بتطوان يتعزز بصدور مؤلفين جديدين للدكتور الطيب أجزول

0

تعزز البحث في التاريخ المحلي لحاضرة تطوان، حديثا، بصدور مؤلفين جديدين للباحث الدكتور الطيب أجزول عن منشورات باب الحكمة.

ويعنون الكتاب الأول ب “النظام الإداري والمخزني بتطوان في عهد الحماية الإسبانية (1912- 1956)”، حيث يقع في ما مجموعه 213 صفحة ذات الحجم الكبير.

ويهدف هذا الكتاب إلى تسليط الضوء على النظام الذي كان قائما في المنطقة الشمالية للمغرب على ازدواجية السلطة وممارستها من جانب السلطات الإسبانية، برئاسة “المفوض السامي” أو “المقيم العام”، ومن جانب الحكومة الخليفية، برئاسة الصدر الأعظم، تحت إمرة الخليفة السلطاني، علما أن عدة شخصيات وأقطاب بارزة في الحركة الوطنية قد تولوا مناصب مخزنية في الحكومات الخليفية المتعاقبة في هذا العهد، كالحاج عبد السلام بنونة والزعيم عبد الخالق الطريس والفقيه محمد داود، وغيرهم.

وأبرز الباحث أن “إعداد هذا الكتاب جاء برغبة جعله إضافة إلى الرصيد التاريخي المغربي ومرجعا يساهم في التعريف ببنية مختلف الأجهزة الإدارية السائدة في هذا العهد، مما قد يساهم في تجاوز الندرة والخصاص في هذا النوع من الكتابات”، مشيرا إلى أنه قد تم إغناء العمل، بكرونولوجيا أهم الأحداث التي جرت أثناء فترة كل حكومة من الحكومات الخليفية الخمس، مع الكشف عن حيثيات محاولة إسبانيا الهادفة إلى فصل شمال المغرب عن جنوبه.

وفي مجال تدبير الشأن المحلي وإصدار الأحكام، تطرق الكتاب إلى دور كل من الباشا والقاضي والمحتسب في هذا العهد، دون إغفال النظام التعليمي بتطوان، كما تم التركيز بالخصوص على المجلس البلدي لسنة 1931، الذي يعد أول مجلس بلدي منتخب بتطوان بطريقة حرة.

كم يبرز الكتاب أهمية فضاء “الفدان” في عهد الحماية الإسبانية والذي أصبح موقعا استراتيجيا، إذ تحول إلى نقطة التقاء المسلمين المغاربة، واليهود المغاربة، والإسبان، وقد تم التطرق لأهم المؤسسات والإدارات الإسبانية والمخزنية التي كانت متمركزة فيه، أو قريبة منه.

وقد تم إغناء هذا المؤلف بمجموعة من الوثائق المخزنية، وبعض الصور النادرة، والرسوم التوضيحية، والجداول المبوبة، والإحالات التاريخية، كل ذلك في تسلسل زمني يهدف إلى الرفع من مستوى الكتابة التاريخية وإثراء المعرفة التاريخية.

بخصوص الكتاب الثاني الموسوم بعنوان “من عائلات تطوان: عائلة زِوْزيو من خلال الوثائق المخزنية والعائلية”، فيتضمن العمل 196 صفحة ذات الحجم الكبير.

وأنجز المؤلف هذا الكتاب، الذي تطلب الكثير من الوقت والبحث والتدقيق للتعريف بإحدى العائلات التطوانية وأصهارها، بغاية إثبات بعض المراحل التاريخية التي عاشتها ساكنة تطوان، والتي ستفيد من يريد معرفة تفاصيل تدعم بحثه من الناحية الاجتماعية أو التاريخية.

إلى جانب شجرة العائلة، يتضمن الكتاب وثائق ومراسلات مخزنية ورسوم عدلية عائلية متعددة الأنواع، حيث سينهل من معينها الباحثون والدارسون والمؤرخون. وقد عرضت كل هذه الوثائق بالصيغتين الأصلية والمرقونة بالخطوط المطبعية بما يسهل على القارئ الوقوف على فحواها بيسر ووضوح، خاصة بين عموم القراء الذين ليست لهم دراية بفك رموز ونصوص هذه المخطوطات.

وأشار الكاتب إلى أن هذان العملان، اللذين ينضافان إلى كتاب أول بعنوان “من تاريخ المجتمع التطواني : وثائق عائلية، القرن 18 – القرن 20″، يندرجان ضمن البحث في التاريخ المحلي لتطوان، الذي يكتسي أهمية قصوى في عملية إعادة كتابة التاريخ الوطني، وذلك لما توفره الدراسة المونوغرافية من إمكانية التحري في الأحداث والوقائع والتطورات الاقتصادية والاجتماعية التي عاشتها تطوان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.